مفاهيم شكل الأرض وما هو الجيويد ؟

بسم الله الرحمن الرحيم 
نظراً لأن علم المساحة هو علم القياسات الأرضية فلابد أن نتعرف على شكل الكرة الارضية ، فقد تم اكتشاف كروية الأرض منذ عهود سحيقة إلى أن جاء نيوتن وأجرى دراساته حول الجاذبية الأرضية واستنتج أن الكرة الارضية ليست كرة كما هو في المفهوم الرياضي ، فهي مفلطحة عند القطبين وقطرها عند خط الإستواء أكبر من قطرها عند القطبين ، فهي بالتالي عبارة عن قطع ناقص دوراني ما يميزه هو نسبة التفلطح : &=(a-b)/a)) حيث a هو القطر الكبير للقطع و b هو القطر الصغير .
وقد قام عدد من العلماء بحساب نسبة التفلطح بدءاً من دالومبير الذي وجد أن : &=1/334  إلى أن جاء كراسوفسكي الذي وجد أن : &=1/298.3 .
ولفهم وتمثيل شكل الأرض بصورة أدق ظهر ما يعرف بالجيويد(Geoid) : وهو يمثل الشكل الحقيقي للكرة الأرضية ، ففي البداية تم اعتماد الجيويد للتعبير عن سطح الأرض بدلاً من السطح الفيزيائي المعقد ، والجيويد : هو السطح الذي تتساوى فيه شدة الجاذبية الأرضية من كل نقطة من نقاطه ، ويعرف أنه السطح المعبر عن منسوب سطح البحر كما لو كان ممتداً داخل تضاريس الأرض .
جيويد
لكن يبقى الجيويد شكل غير هندسي يصعب التعبير عنه رياضياً فاستبدله العلماء بما يعرف بالإليبسويد(Ellipsoid) : وهو أقرب شكل رياضي هندسي لشكل الكرة الأرضية وهو على شكل قطع ناقص دوراني ، واستبدله العلماء بالجيويد لأن الفرق بينهما بسيط .
وهنالك أيضاً شكل لكنه لا يستخدم إلا في بعض الحالات وهو ما يعرف بالإسفرويد(spheroid) : وهو أقرب شكل رياضي هندسي كروي لشكل الكرة الأرضية .
جيويد

الخلاصة :
لدينا الشكل الحقيقي للأرض التي نعيش عليها ونجري القياسات عليها (الجيويد) لكنه لا يصلح للحسابات و إسقاط الخرائط ، ولدينا سطح رياضي منتظم (الإليبسويد) يصلح للحسابات والخرائط لكنه غير موجود فعلياً في الطبيعة و لا نستطيع القياس عليه .... لذلك تم إيجاد وحساب الطريقة المناسبة لتحويل القياسات المساحية التي تمت على الأرض (الجيويد) إلى ما يناظرها على الإليبسويد حتى يمكن إنشاء الخرائط الدقيقة .

المراجع : سلسلة المحاضرات الإلكترونية في المساحة للأستاذ الدكتور سعيد المغربي .



هناك 6 تعليقات :

  1. شرح بسيط و نظيف . شكرا جزيلا ساعدني كثيرا في الدراسة . بارك الله في علمك .

    ردحذف
  2. لا شكر على واجب .. وفقك الله .

    ردحذف
  3. كيف يمكنك القول ان الجيود هو السطح الحقيقي و هو في الاصل يمر فوق سطح المحيطات ولا يصل الى الجبال ؟

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً أخي الكريم ... يمكنننا القول أن الجيويد هو السطح الحقيقي كون أن مساحة المحيطات والبحار تشكل حوالي 70% من مساحة الكرة الأرضية وبالتالي فإن شكل الارض يكاد يكون هو الشكل المتوسط لمستوى سطح الماء ، وإذا قمنا بمد هذا السطح تحت اليابسة بنفس المنسوب نحصل على شكل كامل للكرة الأرضية أقرب ما يكون للشكل الحقيقي للأرض

      حذف
  4. ما هو الفرق بين الالبسويد والمسقط

    ردحذف
  5. اجيب مراجع منين تخص الالبسويد والجيويد ونظم الاحداثيات المصرية ضروري كبحث للدراسة

    ردحذف

;